ما هي مزايا وعيوب مايكروسوفت وورد؟

يعد Microsoft Word أداة رائعة لإنشاء مستندات الأعمال ، فهو معالج الكلمات الأكثر شيوعًا في الماضي والحاضر على حد سواء ، ويظل الخيار الأفضل بين معالجات النصوص المختلفة المتاحة ، وهو أداة لا غنى عنها لمعظم مستخدمي الكمبيوتر ، يمكنك إنشاء مستندات وإكمال عدد من الوظائف الأخرى المتعلقة بمعالجة الكلمات.

مايكروسوفت وورد

Microsoft Word هو معالج كلمات تجاري صممه Microsoft ، وغالبًا ما يطلق عليه ببساطة Word أو MS Word ، وهو أحد مكونات مجموعة Microsoft Office لبرامج الإنتاجية ، ولكن يمكن شراؤه كمنتج مستقل ، وقد تم إطلاقه في البداية 1983 ، ومنذ ذلك الحين تم تنقيحه عدة مرات ، وهو متاح لكل من أنظمة تشغيل Windows و Apple.

لقد تحسنت معالجة Microsoft Word وجعلت عمل الكتابة أسرع وأكثر ملاءمة بالتأكيد ، وهي واحدة من أكثر جوانب تكنولوجيا المعلومات استخدامًا ، ويمكن أن يواجه الأشخاص في معظم الأعمار من طالب المدرسة الابتدائية الصغار إلى الجدة الكبرى هذه الحاجة لمعالجة الكلمات.

يعد MS Word أداة رائعة لأن الكتابة أسرع من أي وقت مضى ، فمن السهل تصحيح الأخطاء بمجرد الضغط على زر backspace أو حذف ، T هنا قوالب لأي نوع من المستندات ودمجها من قاعدة بيانات بحيث يمكنك إرسالها بسهولة إرسال رسائل إلى عدة أشخاص في وقت واحد.

يمكنك محاذاة النص سواء في المركز أو في الهوامش اليمنى أو اليسرى أو يتم تبريرها بنقرة واحدة فقط ، ويتم الإشارة إلى الأخطاء الإملائية والنحوية على الفور ، ويمكنك تصحيح أي أخطاء يتم ارتكابها بسهولة ، ويتم إجراء التعداد النقطي والأرقام تلقائيًا وهناك دائما خيار لطلب المساعدة.

مايكروسوفت وورد

مايكروسوفت وورد

يمكنك استخدام ميزة المكنز عندما تنفد كلماتك ، ويمكن إرفاق الصور والأشكال ووضعها بسهولة ، ونسخ المستندات سريع وسهل ، ويمكن عمل نسخ بسهولة مما يوفر في الطباعة وهو أسهل بكثير ، يمكن لبرنامج Microsoft Word حفظ إصدارات متعددة من المستندات وفرزها بسهولة بحيث يمكنك الرجوع إلى الإصدارات السابقة من نفس المستند.

يتوفر Microsoft Word عمليًا في كل مكان ، وهو متوفر بشكل قياسي على العديد من أجهزة الكمبيوتر ، ويمكنك عادةً العثور عليه على كمبيوتر العمل ، وأجهزة الكمبيوتر في المدرسة ، وجهاز الكمبيوتر المنزلي الخاص بك ، وهذا يجعل من السهل حفظ المستندات على محرك أقراص محمول ، اصطحابها معك والعمل عليها في مكان آخر ، إذا كنت بحاجة إلى القيام ببعض الأعمال ، فيمكنك عادةً العثور على جهاز كمبيوتر به عليه Microsoft Word .

مايكروسوفت وورد إنشاء مستندات معالجة نصوص بسيطة مثل الرسائل والتقارير ، ويمكنك إضافة اللون ، ويمكنك استخدام القصاصات الفنية ، ويمكنك الكتابة بمجموعة متنوعة من الخطوط والأحجام ، ويمكنك استخدام الجداول والحدود وتنسيق الرموز النقطية ، ويمكنك تنسيق النص والتخطيط العام للصفحة بحيث يمكنك جعل الصفحة تبدو أكثر جاذبية أو أسهل في القراءة.

يقدم Microsoft Word قوالب لمساعدتك في إنشاء العديد من المستندات الأخرى مثل التقويمات وبطاقات التهنئة ، ويمكنك حفظ المستندات بتنسيقات متنوعة ، بما في ذلك صفحة الويب.

يمكن أن يتكامل Microsoft Word بسهولة مع برامج Microsoft Office الأخرى ، إذا كان لديك جدول بيانات قمت بإنشائه على Microsoft Excel ، فيمكنك لصقه بسهولة في مستند Word ، ويمكنك العمل مع برامج مثل PowerPoint ، وهذا يجعل من الممكن إكمال مجموعة واسعة من مهام الحوسبة دون الحاجة إلى قضاء الوقت في تحويل المستندات أو الملفات بحيث تكون قابلة للاستخدام في برامج أخرى.

يوفر Microsoft Word جزء تنقل سهل الاستخدام في الجزء العلوي ، لذلك ، يمكنك رؤية التمثيلات المرئية للعديد من الوظائف التي قد تحتاجها ، يمكنك ببساطة وضع مؤشر الماوس فوق رمز لمعرفة ما يفعله بالضبط ، ثم يمكنك النقر فوق الأزرار لبدء وظائف ومهام معينة ، بدلاً من الاضطرار إلى التمرير عبر قوائم متعددة للعثور على شيء ما ، يمكنك عادةً العثور على ما تحتاجه في الجزء.

أثناء قيامك بإنشاء مستند ، يساعدك Microsoft Word على التأكد من أنه أفضل ما يمكن أن يكون ، عندما تخطئ في تهجئة كلمة ، سيقوم Microsoft Word بتسطيرها ، يمكنك النقر فوق الكلمة والحصول على تهجئات مقترحة ، إذا قمت بكتابة جملة يحتوي على قواعد نحوية رديئة ، فسيتم وضع خط تحت الجملة لك ويمكنك تغيير المستند بينما لا تزال تعمل عليه.

عيوب برنامج Microsoft Word

يتطلب Microsoft Word جهاز كمبيوتر لتحرير أو عرض المستندات التي قد لا تكون موجودة في بعض الأحيان ، خاصةً أثناء التنقل ، يستخدم الأشخاص نفس القوالب ، لذلك ، تصبح المستندات مجرد نسخ من بعضها البعض ، ويقدم خيار المساعدة أحيانًا إجابات غامضة .

الكتابة مستحيلة عندما يكون هناك تعتيم أو نفاد بطاريات أجهزة الكمبيوتر المحمولة ، من السهل القيام بالسرقة الأدبية لأنه من السهل جدًا النسخ واللصق كما أن قاموس المرادفات يحتوي على مفردات محدودة للغاية.

لا يمكن الوصول إلى رموز بعض بسهولة مما يجعل الكتابة بلغات مختلفة تستخدم أبجدية مختلفة أمرًا صعبًا وسيكون من السهل كتابة بعض المعادلات الرياضية المعقدة يدويًا.

أثناء مشاركة المستندات والتعاون فيها داخل مجموعة صغيرة ، يمكن لشخص واحد فقط إجراء تصحيحات في أي وقت محدد ، ولا يمكن تحرير المستندات المشتركة في الوقت الفعلي ، كما أن إعادة تشغيل الترقيم والتعداد النقطي يمثل مشكلة.

يميل الناس إلى الإهمال لأنهم يعرفون أنه يمكنهم بسهولة تصحيح أخطائهم ، ولا يستطيع المدققون الإملائيون والنحويون اكتشاف جميع الأخطاء ويمكن أن يصبح الناس معتمدين عليها.

في بعض الأحيان ، يكون للرموز النقطية والأرقام عقل خاص بها ، ويمكن أن تكون أداة التنسيق التلقائي غير مرنة بشكل مزعج في بعض الأحيان ، ويمكن أن تكون الصور والأرقام عنيدة جدًا ويصعب وضعها بشكل جيد.

 المصدر:  تحميل الوورد

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ